بالنفط والسياحة.. السعودية رقم "8" عالمياً في عدد المليارديرات


أمريكا في المركز الأول تليها الصين ثم ألمانيا وبريطانيا وروسيا

بالنفط والسياحة.. السعودية رقم "8" عالمياً في عدد المليارديرات


75

خالد خليل - سبق :

يتركز أغنياء العالم في 15 دولة تضم ما يقارب 90% من الأثرياء، الذين تفوق ثروة بعضهم مليار دولار.

وكشفت شركة “ويلث أكس” و”بو بي أس بليونير سنسوس” للعام 2013؛ عن القائمة التي توضح مكانة المملكة العربية السعودية؛ حيث احتلت المركز الثامن على مستوى العالم من حيث عدد الأثرياء.

وأرجعت الشركة السبب في ذلك إلى وجود صناعة للنفط والسياحة، فضلاً عن موقع المملكة.
وفيما يلي تفاصيل قائمة الدول التي تضم أثرياء العالم:

1- الولايات المتحدة الأمريكية:
يعيش حوالي ربع أثرياء العالم، ممن يملكون أكثر من مليار دولار من الأصول، في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشكل الأمريكيون 32 % من سكان العالم الأثرياء.

2- الصين:
على الرغم من تباطُؤ النمو في الصين في الآونة الأخيرة، إلا أنها لا تزال تعتبر نقطة ساخنة لأصحاب المليارات؛ حيث أضيف إلى قائمة أصحاب المليارات في هذا البلد، عشرة أشخاص جدد خلال العام الماضي.

3- ألمانيا:
الاقتصاد الألماني القوي ساعد في دعم منطقة اليورو ودفعها إلى الخروج من الأزمة المالية، كما ساعدت هذه القوة على المحافظة على ظهور طبقة الألمان الأثرياء؛ حيث تزايدت ثروات الأثرياء في ألمانيا بنسبة 25 %.

4- لندن:
تعتبر العاصمة البريطانية لندن واحدة من العواصم المالية الأفضل في العالم، وتفخر المدينة بوجود عدد متزايد من الأشخاص الأثرياء، ويوجد حوالي 6400 ثري بريطاني.

5- روسيا:
على الرغم من أن الاقتصاد الروسي ظل موضع تساؤل بسبب ضم شبه جزيرة القرم والأزمة في أوكرانيا، فضلاً عن أن صندوق النقد الدولي خفّض مؤخراً توقعاته للنمو في روسيا من 2 إلى 1.3 %؛ إلا أن هناك زيادة في أعداد الروس الأثرياء؛ حيث ارتفعت أعدادهم إلى 35 شخصاً في العام الماضي.

6- الهند:
لم يكن العام 2013 عاماً رائعاً بالنسبة لأصحاب المليارات في الهند؛ حيث انخفضت الثروة الإجمالية بينما تكافح البلاد لمواجهة الأزمات الاقتصادية، بما في ذلك ضعف عملة الروبية، وتباطؤ النمو، وارتفاع الدين العام.

7- هونغ كونغ:
تأمل هونغ كونغ في جذب المزيد من الثروات في آسيا، في ظل إقبال المستثمرين في الصين على تنويع أصولهم في هونغ كونغ، وهو البلد المعروف بضرائبه المنخفضة، ونظمه المرنة.

8- المملكة العربية السعودية:
كانت منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط منذ زمن بعيد، موطناً لأصحاب المليارات؛ حيث تحتضن السعودية عدداً متزايداً من الأثرياء الذين يملكون 30 مليون دولار من الأصول، وأغلبهم يعملون فى مجالي النفط والسياحة، وقد أضافت السعودية 200 شخص من أصحاب الثروات، في العام الماضي، بثروة إجمالية نمت بمعدل 27%.

9- فرنسا:
يوجد غالبية أصحاب المليارات في باريس؛ حيث تضم حوالي ثلاثة أرباع الأثرياء الفرنسيين.

10- سويسرا:
مع استمرار أوروبا في التعافي من أزمة الديون، حقق أصحاب الدخول المرتفعة مكاسب كبيرة؛ إذ زادت قيمة ثروات الأثرياء بحوالي مائة مليون دولار، فضلاً عن إضافة أربعة من أصحاب المليارات إلى قائمة الأشخاص الأثرياء في العام الماضي.

11- البرازيل:
تستضيف البرازيل بطولة كأس العالم خلال العام الحالي، وتأمل في كسب 70 مليار دولار من أرباح هذا الحدث، وفقاً لما أعلنته وزارة الرياضة البرازيلية.

12- تركيا:
يتجه اقتصاد تركيا إلى مزيد من النمو، منذ الأزمة المالية العالمية؛ حيث شهد ارتفاعاً بنسبة 4 % العام الماضي، وتمت إضافة حوالي 70 شخصاً إلى صفوف الأثرياء في العام الماضي في تركيا.

13- كندا:
يمتد ثاني أكبر بلد في العالم على مدى ست مناطق زمنية، ويتمتع بثروة من الموارد الطبيعية، ويوجد فيه حوالي خمسة آلاف شخص كندي يملكون حوالي 30 مليون دولار.

14- دبي:
تشتهر دبي بكونها ملعباً للأثرياء، فبينما يؤثر النفط والغاز إيجابياً على اقتصاد الإمارات، لا تضطر الشركات إلى دفع ضريبة الدخل الاتحادية، فضلاً عن ازدهار قطاع السياحة، وتعافي السوق العقارية.

15- اليابان:
شهدت اليابان نمواً في طبقة الأغنياء بمعدل مرتين مقارنة بالعام الماضي.


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *