فرنسا في المجموعة الأسهل مع سويسرا والإكوادور والهندوراس (5 – 8)


فرنسا في المجموعة الأسهل مع سويسرا والإكوادور والهندوراس (5 – 8)



حسن عبد العظيم - سبق :

تستمر “سبق” في استعراض المجموعات الثمانية التي تضم 32 منتخباً، ستكون حاضرة في بطولة كأس العالم في البرازيل، التي تنطلق يوم الـ12 يونيو المقبل.

واليوم موعدنا مع المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات سويسرا والإكوادور والهندوراس وفرنسا. ويرى الكثير أن بطاقتي تلك المجموعة محسومة لمنتخبي فرنسا وسويسرا.

سويسرا
اللقب: لاناثي.
تصنيف الفيفا: الترتيب السادس.
عدد مرات التأهل: 10 مرات.
استضافة البطولة: مرة عام 1954.
أفضل إنجاز: التأهل للدور ربع النهائي 3 مرات (1934 و1938 و1954).

أكبر فوز 4-1 على إيطاليا (1954) ورومانيا (1994). أكبر هزيمة 0-5 من ألمانيا (1966).
رغم كون سويسرا دولة صغيرة من حيث المساحة إلا أنها تتميز بكثرة الموهوبين المهاجرين في عالم كرة القدم؛ إذ يمتلك المنتخب السويسري عدداً كبيراً من نجوم اللعبة المنتشرين حول العالم. ورغم صغر مساحة سويسرا وقلة عدد سكانها كان لها حضور بارز في بطولات كأس العالم في مشاركاتها التسع السابقة؛ إذ تأهلت لربع النهائي 3 مرات، آخرها كان عام 1954 في البطولة التي استضافتها على أرضها، بينما ودعت البطولة من الدور ثمن النهائي مرتين (1994 و2006)، وخرجت من الدور الأول 4 مرات.

ويلقب منتخب سويسرا بـ”لاناثي”، ومعناها الفريق الوطني. وتُعتبر تلك التسمية منتشرة في أوروبا بشكل كبير؛ إذ إن شعوبها عانت في وقت سابق من حكومات استبدادية.

ويتميز المنتخب السويسري بأنه يضم بين صفوفه عدداً مختلفاً من الثقافات واللغات؛ إذ إن سويسرا تتحدث بأربع لغات، هي الفرنسية والألمانية والإيطالية والرومانية، إضافة إلى أن بها عدداً من اللاعبين من أصول تركية وألبانية وإسبانية وإفريقية؛ ما يجعل غرفة لاعبي منتخب لا ناثي أشبه بالأمم المتحدة.

وتسعى سويسرا من خلال هذا المونديال إلى تحقيق إنجاز جديد لها؛ إذ إنها تعتبر مرشحة بقوة لبلوغ الدور الثاني، كما أن وجودها مع فرنسا يُعتبر فأل خير لها؛ إذ اجتمع الفريقان من قبل في مجموعة واحدة بمونديال 2006، وتأهلت سويسرا متصدرة عن المجموعة.

تشكيلة منتخب سويسرا للمونديال:
المدرب: أوتمار هيتسفيلد
حراسة المرمى: دييجو بيناليو (فولفسبورج الألماني)، رومان بوركي (جراسهوبر السويسري)، يان سومر (بازل السويسري).

خط الدفاع: ستيف فون بيرجن (يونج بويز السويسري)، يوهان دجورو (هامبورج الألماني)، مايكل لانج (جراسهوبرز)، شتيفن ليخشتاينر (يوفنتوس الإيطالي)، ريكاردو رودريجيز (فولفسبورج)، فابيان شار (بازل)، فيليب سيندروس (فالنسيا الأسباني)، ريتو زيجلر (ساسولو الإيطالي).

خط الوسط: ترانكيو بارنيتا (آينتراخت فرانكفورت الألماني)، فالون بهرامي وبليريم دزيمايلي وجوكهان آينلر (نابولي الإيطالي)، شيردان شاكيري (بايرن ميونيخ الألماني)، فالنتين ستوكر (بازل)، جيلسون فيرنانديز (فرايبورغ الألماني).

خط الهجوم: يوسيب درميتش (نورمبرج الألماني)، ماريو جافرانوفيتش (زيوريخ السويسري)، وإدمير مهمدي (فرايبورج الألماني)، هاريس سيفيروفيتش (ريال سوسييداد الأسباني)، جرانيت كزاكا (بوروسيا مونشنجلادبلاخ الألماني).


أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *