25 مليار دولار لتطوير شبكة القطارات بالإمارات


25 مليار دولار لتطوير شبكة القطارات بالإمارات


6

قال وزير الأشغال العامة الإماراتي عبدالله النعيمي اليوم: إن بلاده خصصت ميزانية لتطوير شبكة للقطارات الوطنية في الإمارات تقدر بحوالي 25 مليار دولار، ضمن خططها التنموية الممتدة بين العامين 2020- 2030.

وأوضح الوزير، الذي يرأس الهيئة الوطنية للمواصلات، أن الإمارات تستعد لبناء اللبنة الأولى لمشروع الربط الحديدي بين دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك عندما تنتهي خلال ما بين خمس إلى سبع سنوات من أطول مشروع حديدي من نوعه بالمنطقة الذي سيربط الإمارات السبع بعضها ببعض من خلال “قطار الاتحاد” المتوقع أن يبلغ طوله 1100 كيلو متراً.
وكان “النعيمي” يتحدث للصحفيين اليوم في دبي، عقب توقيع اتفاقية بين الهيئة وشركة متخصصة، لاستضافة “مؤتمر ومعرض السكك الحديدية في الشرق الأوسط” في دبي السنوات الثلاث القادمة.
ومن المنتظر أن يكون “قطار الاتحاد” الإماراتي جزءاً من مشروع مماثل تسعى دول مجلس التعاون الخليجي لتنفيذه، يربط الكويت مروراً بالسعودية والبحرين وقطر والإمارات وصولاً إلى سلطنة عمان.
وأفاد ماثيو ويليامز المدير المنتدب لشركة تيرابين الشرق الأوسط في تصريحاته بأن منطقة الشرق الأوسط خصصت ما يزيد على 250 مليار دولار لمختلف مشاريع السكك الحديدية على مدى سنوات العقد المقبل، وتبلغ حصة الإمارات منها 25 مليار دولار، لتشييد 67 ألف كيلو متراً من السكك الحديدية في المنطقة.
وبهذا تعتبر منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حالياً أسرع الأسواق نمواً في مشاريع السكك الحديدية حول العالم مع زيادة كبيرة في مشاريع الترام والمترو والقطار الأحادي؛ حيث يتوقع أن تسهم هذه المشاريع في مضاعفة حجم سوق السكك الحديدية خلال العقد المقبل، بحسب “ويليامز”.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *